ارتبط اسم الدولي الصاعد أمين شياخة بنادي إسبانيول خلال الساعات الماضية، بعدما كشف الصحفي بيدرو دو زاراتي، عن اهتمام النادي الإسباني بفكرة التعاقد مع صاحب الـ19 عاما، على شكل إعارة. وأوضح ذات المصدر بعد ذلك، بأن نادي إسبانيول أرسل واحدا من كبار أعضاء مجلس الإدارة إلى العاصمة الدانماركية، على أمل التوصل لإتفاق بشأن صفقة شياخة. ويعمل النادي الثاني في مدينة برشلونة، على إيجاد اتفاق مع إدارة أف.سي كوبنهاغن لأجل إعارة صاحب الـ19 عاما خلال الموسم المقبل، مع وضع بند يسمح بشراء العقد، وفقا لشروط محددة. وينشط إسبانيول في الدرجة الأولى الإسبانية، حيث ضمن بقاءه في «الليغا» بصعوبة بالغة خلال الموسم المنقضي، فيما عجز مهاجموه عن التألق بالشكل المطلوب، ما جعل الإدارة تتحرك لأجل إبرام صفقات جديدة. وسبق أن تطرقنا إلى مستقبل شياخة مع كوبنهاغن، من خلال التأكيد، على أن مصير اللاعب مع النادي الدانماركي لم يُحسم بعد، في ظل وجود أطراف داخلية تعتقد بأن إعارة صاحب الـ19 عاما ستكون الخيار الأفضل. ولعب شياخة 29 مباراة بألوان الفريق الأول للنادي الدانماركي، سجل خلالها 7 أهداف، لكن تراجع دوره كثيرا خلال الفترة الأخيرة من الموسم، بعدما فضل الطاقم الفني الاعتماد على المهاجمين الأكثر خبرة. ومع إمكانية مشاركة كوبنهاغن الموسم المقبل في دوري أبطال أوروبا، بعدما تُوج بالثنائية المحلية، لا يُستبعد أن يتعاقد بطل الدانماركي مع مهاجمين آخرين، وهو ما سيُقلل فرص شياخة في اللعب، لذلك قد يبحث بدوره عن مخرج له. ويرتبط الدولي الشاب بعقد طويل الأمد حتى الـ30 جوان 2029 مع كوبنهاغن، إذ يُعتبر بمثابة اللاعب الواعد مع النادي، إلا أن ذلك لا يمنع الإدارة من التفكير في إرساله إلى فريق آخر، على شكل إعارة، حتى يستفيد من وقت أكبر من اللعب ويعود لاحقا بوجه أفضل. وقد يكون الانتقال إلى نادٍ مثل إسبانيول، بمثابة الفرصة الكبيرة للاعب، مع اقتراب موسم مليء بالتحديات، فالمنتخب الوطني سيُشارك في كأس أمم إفريقيا بالمغرب، كما يبدو للتأهل إلى كأس العالم، في صيف 2026، ممكنا جدا. واستدعي شياخة إلى التربص الأخير للمنتخب الوطني، غير أن مهاجم كوبنهاغن لم يُشارك في أي دقيقة في مباراتين على التوالي ضد رواندا والسويد، بل إنه استبعد نهائيا عن قائمة المواجهة الثانية ضد السويد. وفي هذا الشأن بالذات خرج أمين شياخة عن صمته، بعد الخيبة الكبرى التي تعرض لها خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة رفقة المنتخب الوطني. شياخة الذي كان يعلّق آمالاً كبيرة على معسكر شهر جوان، والمباراتين الوديتين أمام رواندا والسويد، لم يلعب ولو لثانية واحدة في كليهما، في سيناريو لم يكن يتوقعه أشدّ المُتشائمين. وظهر شياخة متقبلاً لوضعيته المعقدة مع «الخضر»، وذلك من خلال تصريحات أدلى بها لصحيفة «تبيلاديست» الدنماركية، اعترف فيها بأنه مطالب بالرفع من مستواه، إن هو أراد فرض نفسه مع تشكيلة المدرب السويسري فلاديمير بيتكوفيتش. وقال صاحب الـ19 عاماً: «أنا أسعى للاحتكاك باللاعبين الكبار الموجودين في المنتخب الوطني، لأن ذلك يسمح لي بالتطور سريعاً من خلال الاستفادة من خبرتهم». وأضاف: «في كل حصة تدريبية، أسعى لتطوير نفسي من الجانب التقني تحديداً، وأشعر بأنني أتطور في كل مرة، لاعب مثل آيت نوري ورغم أنه مدافع إلا أنه يمتلك مراوغات رائعة، حيث يتجاوز 3 لاعبين في آن واحدٍ بسهولة، أن تكون جيداً فنياً من أهم معايير اللعب في الجزائر». وتطرق أمين شياخة لمستقبله الاحترافي، تزامناً وتوقيع مواطنه ريان آيت نوري للعملاق الإنجليزي، مانشستر سيتي، قائلاً: «كلانا انضم لوكالة «كا ستيلار» وعندما أرى ما يحدث معه، تنتابني رغبة أشد للذهاب بعيداً في مشواري الكروي».
وأعرب شياخة عن أمله في تنجح الوكالة العالمية المُكلفة بتسيير أعماله في تحويله إلى نادٍ كبير مستقبلاً، وهو الذي يبقى مجرد لاعب صاعد في إف سي كوبنهاغن الدنماركي. وأتم: «لقد حدثني آيت نوري عن الشعور الرائع بالانتقال إلى نادٍ كبير، وهو يستحق ذلك لأن إمكانياته كبيرة، ورغم هذا إلا أنه يبقى محتفظاً بشخصيته المتواضعة، إضافة لهدوئه الكبير داخل وخارج الملعب».

